random
أخبار ساخنة

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2021




متلازمة داون




اليوم العالمي لمتلازمة داون 2021


تاريخ اليوم العالمى للتوعية بمتلازمة داون 21 /3 
وما يجب علينا جميعاً بمثل هذا اليوم هو نشر المعلومات التي تخص متلازمة داون لنشر التوعية ودعم هذه الفئة الملائكية 💖

تعتبر متلازمه داون من اكثر المتلازمات شيوعا واكثرها سهوله في التعرف على خصائصها
ومن اكثر المتلازمات التي حظيت بالبحث والاهتمام 



والهدف من اقامه اليوم العالمي لمتلازمة داون
يتمثل فيما يلى :
  1.  التوعيه بمتلازمه داون وكيفيه حدوث هذه المتلازمه
  2. التوعيه بدور الاشخاص المصابين بمتلازمه داون في المجتمعات
  3.  تشجيع الاشخاص المصابين بمتلازمه داون على الدراسه والعمل

تعريف متلازمه داون : 

 اضطراب نمائي يؤدي الى قصور في الاداء الوظيفي للطفل بحيث تصبح نسبه ذكاء في حدود التاخر العقلي البسيط او المتوسط وقد تحدث صعوبات تعلم تتراوح شدتها بين المستوى البسيط الى المستوى الشديد مع وجود سمات معينه تميز الطفل عن غيره من الاطفال سواء العاديين او ذوي الهمم الاخرى .

وقد يتعرض الطفل لبعض المشكلات الصحيه والامراض المختلفه التي تترك اثرا سلبيا عليه .

مفهوم متلازمه داون هو نسبه لمكتشف هذه المتلازمه وهو الطبيب الانجليزي جون لانجدون داون الذي اكتشف هذه المتلازمه 1866 

اسباب متلازمه داون

من الطبيعي ان يكون لدى الانسان 46 كروموسوم  في الخليه الواحده وقد يحدث خلل  بعدد الكروموسومات هتصبح 47 بدلا من 46 وهو ما يسمى ب متلازمه داون 


السبب الرئيسي لحدوث متلازمه داون هو خلل في الكروموسوم 21 الى ان السبب في حدوث هذا الخلل الكروموسومي غير معروف حتى الان ، على الرغم من اعتقاد بعض الخبراء انه يرجع الى بعض الاضطرابات الهرمونيه او التعرض لاشعه اكس او بعض الاضطرابات او المشكلات المناعيه ، ولكن لم تتفق جميع الابحاث على سبب معين لحدوث هذا الخلل الكروموسومي حتى الان .

الاسباب المرتبطه ب حدوث متلازمه داون

  • تقدم عمر الام :
ربما يؤدي الى احتمال حدوث الكروموسوم الزائد حيث ان الخلل الكروموسومي يزيد عندما يتقدم عمر الام ، وتضاعف خطوره ميلاد طفل به خلال الكروموسومي بعد سن الخامسه والثلاثين للأم .

  • غذاء الام : 
شائعه في بعض الاوقات ان هناك علاقه بين الغذاء وجود وحدوث متلازمة داون ولم تثبت ذلك .

  • عمر الاب :
 رغم ان تاثير عمر الاب قد يحدد ايضا حدوث متلازمه داون الا انه يقل عن التاثير الذي يحدثه عمر الام لان يكون الطفل متلازمه داون 

وقد اثبتت بعض الدراسات ان حوالي 25% من حالات متلازمه داون يكون الاب هو المسؤول عن اصابه بالكروموسوم الزائد وقد يرجع ذلك لعمر الاباء وقد اثبتت الدراسات الحديثه ان كبر عمر الاب لا يلعب دور في ظهور اعراض داون الا ان هذا ما يزال موجود جدال بين الموضوع جدل بين العلماء



  • الميلاد السابق لطفل ذوي متلازمه داون :
وقد اتضح من خلال دراسات كثيره انه اذا كان للوالدين طفل متلازمه داون فان احتمال تكرار الحاله يصل الى واحد في المئه ولذا ينصح معظم استشاري الوراثه باجراء فحص قبل الولاده الاسر التي لديها طفل ذوي متلازمه داون .


ما هي الأعراض الشائعة لمتلازمة داون ؟

  1.  يظهر ارتخاء (ليونة) في العضلات مقارنة بالأطفال العاديين وفي العادة يتحسن الارتخاء مع تقدم العمر مع أنها لا تختفي بشكل كلى .
  2. قد يكون وزن الطفل عند الولادة اقل من المعدل الطبيعي وكذلك بالنسبة لطول القامة و محيط الرأس.
  3. يكون اتجاه طرف العين الخارجي إلى أعلى و فتحة العينين صغيرتينمع وجود زائدة جلدية رقيقة تغطي جزء من زاوية العين القريبة من الأنف و قد تعطي إحساسا بان الطفل لديه حول و لكن هذا الحول يكون حولا بسيط بسبب و جود هذه الزائدة الجلدية.
  4. قد يكون الجزء الخلفي من الرأس مسطحا و بذلك تضيق استدارة الرأس و فيصبح الرأس على شكل مربع قليلا .
  5. بعض الأطفال لديهم خط واحد في كف اليد بدلا من خطوط متعددة وتكون الأصابع في العادة اقصر من الطبيعي . 
  6.  يسهل التعرف على الطفل الذي لديه متلازمة داون بعد الولادة مباشرة .ولكن في بعض الأحيان قد يكون الأمر صعباً. و قد يحتاج الطبيب الانتظار إلى أن تظهر نتائج فحص الكروموسومات قبل التأكد .

المشاكل الصحية المصاحبة لمتلازمة داون

هل سوف يكون لطفلي مشاكل صحية ؟ 😞

  • الالتهابات: 
اطفال متلازمة داون عرضة لكثرة الالتهابات خاصة الرضع و الاطفال الصغار في الاعوام الاولى للعمر، و تكثر الالتهابات في الجهاز التنفسي ، هذه الالتهابات عبارة عن التهاب في الجهاز التنفسي العلوي ( التهاب الوزتين و الحلق ) و التي تكون في آثير من الاحيان التهابات فيروسية محدودية التأثير،ولكن في بعض الاحيان تكون الالتهابات في الجهاز التنفسي السفلي التهابات رئوية و التي قد تستدعي ادخال الطفل الى المستشفى و اعطائة المضادات الحيوية عن طريق الوريد 
وقد تكثر ايضا التهابات الاذن الوسطى وخصوصاً من النوع المسمى بالاذن الصمغية و التي تستدعى المعالجة او المتابعة لمنع تأثيرها على السمع و النطق.
  • مشكلات الرضاعة: 
بعض اطفال متلازمة داون قد لا تكون لديهم القوة و الكافية للمص في الايام الاولى من العمر و قد لا تكون لديهم القدلرة الكافية للمص و البلع و التنفس في نفس الوقت. و قد تكثر حالات الشرقة او الغصة بالحليب ونجد كثير من الاحيان تتلاشى هذه المشاكل في الاسابيع الاولى من العمر .
 و اذا كان طفلك لا يستطيع ان يرضع من ثديك مباشرة فعليك الاستمرار في استخراج حليبك و إعطاءه إياه عن طريق الرضاعة او انبوبة التغذية - لكي تحافظي على ادرار ثديك و لكي تستطيعى ان ترضعيه من صدرك بعد ان
تتحسن صحتة .
  • مشكلات القلب:
يصاب حوالي ٥٠ % من اطفال متلازمة داون بعيوب في القلب . قد تكون بعض هذه العيوب خفيفة و قد تكون شديدة والمعقدة والمتعددة ( ان اشهر عيوب القلب انشاراً بين
اطفال متلازمة داون هي الفتحة التي بين البطينين و و بين الاذينين اوهما معا و التي تسمى بالقناة البطينية و الاذينية )
فحص قلب طفلك من اول الامور التي يقوم بها طبيب الاطفال فهو فحص روتيني بعد الولادة او اذا شك الطبيب في امر ما فإنه سوف يقوم باجراء بعض الفحوصات كتخطيط القلب و اشعة الصدر للتأكد من سلامة القلب وقد يطلب طبيب الاطفال استشارة طبيب القلب ليكشف على الطفل و يقوم بعمل اشعة صوتية، 
وقد لا يمكن اكتشاف بعض الحالات خاصة اذا كان الطفل صغير الحجم و لذلك في العيادة يتابع الطبيب جميع الاطفال و يتم
فحصهم بشكل دوري .


هل يتعلم طفل الداون ؟ 👌



نعم بالطبع يتعلم الطفل ذو متلازمة داون كبقية الأطفال بإذن الله، ولكنه سوف يأخذ وقت أطول ليتعلم، لذلك عليك بالصبر .
 سوف يتعلم المشي عندما يكون عمره عامين بإذن الله سوف يعتمد على نفسه في اللبس  واستخدام الحمام عندما يتم عامه الخامس سوف يكون له أصدقاؤه و اهتماماته الخاصة به ايضا . وعندما يتم عامه الأول سيكون بقدرته الجلوس و التقاط الألعاب بيد يه. ويأكل قطعه البسكويت بيده ، وسوف يحاول إن ينطق أول ماما وبابا .عندما يتم عامه الثاني سوف يبداء يحاول تعلم اللبس وخلع الملابس ، وسوف يحاول الشخبطه بالقلم ، والنظر إلى الصور وتقليب الصفحات ، سوف يشرب بالكأس ، ويأكل بالمعلقة ، سوف يكون كآبقية الأطفال يقلد ما يراه أو يعمله الآخرون .
إن الأطفال المصابون بمتلازمة داون يأخذون وقت أطول لاكتساب المهارات مقارنه بإقرانهم .و قد يكون هناك فرق في تحصيلهم العلمي ولكن يمكن تقليل كل هذه الفروق بالتدخل المبكر وتدريب الطفل .
وهناك بعض الأبحاث أكدت أن بعض الأطفال المصابون بمتلازمة داون يكتسبون المهارات بشكل أسرع إذا قدم لهم التدريب والتعليم في وقت مبكر وتم التدريب والتدخل المبكر إضافة إلى الحنان والصبر على الطفل .
ولتحميل PDF  مراجع قيمه بمتلازمة داون اضغط هنا تحميل
ولقراءة المزيد عن متلازمة داون يمكنك زيارة ويكيبيديا يتحدث عن متلازمة داون من هنا
كما يمكنك زيارة موقع إنارات والتسجيل بمحاضرات توعوية مجانية بمناسبة اليوم العالمى لمتلازمة داون 




فاعلية التدخل المبكر مع الاطفال الداون:

  • هناك العديد من الابحاث والدراسات التي تمت لمعرفة فعالية التدخل المبكر مع الاطفال المصابين بمتلازمة داون ، ففي بحث تعامل مع قضية التأثير بعيد المدي للتدخل المبكر لمعرفة مدي اختلاف الاطفال المقيدين في التدخل المبكر عن المشتركين في أنشطة التدخل المبكر من ناحية تأثيرة ونتائجة عليهم ، وجد البحث ان التدخل المبكر له مجهودات واضحة ومفيدة.


  •  وفي معظم حالات متلازمة داون لا يكون المخ تالفاً ولكن الأعصاب التي تحمل المعلومات من خلية عصبية إلي أخري تكون رديئة ولا تحمل الرسالة بالسرعة التي تعمل بها الأعصاب في الطفل العادي، وتكون هناك تشبكات عصبية كثيرة، وتكون الأجهزة الحسية هي الوسيلة لالتقاط المعلومات من البيئة المحيطة. لهذا فالطفل الداون يحتاج إلي كثير من الإثارة والتنبية خصوصاً في السنوات الأولي من العمر.


  •  ويجب التأكيد علي أهمية التركيز علي تنمية المهارات الإدراكية ومهارات الاتصال في برامج التدخل المبكر حيث وجدت دراسات عديدة ان الأطفال الداون لديهم قصور في الناحية الإدراكية ومهارات الاتصال أكثر من المهارات الشخصية والاجتماعية والسلوك التكيفي.


  • كما لاحظت دراسات اخري عن النمو اللغوي للأطفال الداون وجود فروق فردية في اكتساب اللغة وتأخر في اكتساب عدد المفردات, ومع التقدم في العمر يصبح القصور في المهارات اللغوية أكثر وضوحا حيث تؤكد التقارير وجود تشابه في العلامات اللغوية المستخدمة في المفردات المبكرة للأطفال الداون، لذلك توصي الدراسات بأهمية التركيز علي اهمية تنمية المهارات اللغوية للأطفال الداون ، والبيانات المتعددة والمتنوعة المتاحة حاليا عن برامج التنبيه والتدخل المبكر التي تمدنا بالتعرف علي البرامج التعليمية الخاصة بالاطفال الداون تؤكد علي وجود تأثيرات إيجابية للتدخل المبكر مع الاطفال الداون





يمكنك مشاركة هذا المقال لإفادة غيرك من خلال ازرار المشاركه بجميع وسائل التواصل الاجتماعى 
اسعدنا زيارتك لموقع ابداع 
اترك بصمة مرورك من هنا بتعليق 💚 








author-img
موقع ابداع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent