random
أخبار ساخنة

ورشة عمل مجانية للاخصائيين النفسيين



الاخصائيين النفسيين




ورشة عمل مجانية للاخصائيين النفسيين





يدعوكم فريق التثقيف والدعم النفسي في الاكاديمية الدولية للمعالجين النفسيين العرب لحضور ورشة مجانية


بعنوان

النظرية الجشطالتية


يمكنك مشاركة الورشة من هنا على مواقع التواصل الاجتماعى 

ورشة مجانية للاخصائيين النفسيين بعنوان النظرية الجشطالتية عبر برنامج zoom 



نبذة عن 

تكنيكات العلاج الجشطالتي :



  1. الان وكيف ( now and how ) : 
    على العميل ان يعيش هذه المشكلة خلال المقابلة اي الان ، حيث تعني ( الان )  وعي الفرد الحالي بتجاربه وهنا ليس من الضروري ان يحصل المعالج على تاريخ العميل المرضي كما لا يسمح للعميل ان يتكلم عن الماضي باستخدام الافعال الماضية والذكريا ت بل يشجع العميل على التحدث عن مشكلته الانية ( الان ) بقدر الامكان ويلاحظ اشاراته وعوطفه واحاسيه وصوته .

  2. اما ( كيف )
    فهي تعني كيفية وصف الفرد لمشاعره خلال خبرة معينة والمهم هنا شكل وطريقة التعبير وليس المحتوى ، ودور المعالج لفت انتباه العميل الى سلوكه احساسيه دون ترجمتها او تفسيرها ، وبذلك يحقق المعالج شغاء العميل من خلال الوعي والادراك الذي يؤدي الى اتصال العميل بالمواقف غير المنتهية والتي يمكن انهائها .


  3. احباط العميل :
    وهي من التكنيكات العلاجية المتبعة في العلاج الجشطالتي ، فنحن نعرف ان الانسان العصابي هو الذي لا يستطيع رؤية الاشياء بوضوع ، انه الشخص الذي يكون خائفا مليئا بالتجنبات ، مقاوما للوعي .


  4. تحمل المسؤولية :
    حيث يرى الجشطالتيون ان العميل يستخدم اللغة في اغلب الاحيان الاخفاء عدم رغبته في تحمل مسؤولية مشاعره وسلوكه وغالبا ما تكون استجابات العميل تجنيبه او تكون على شكل اسئلة يطرحها على المعالج ومثالها استخدام عبارة ( لا استطيع بدلا من ( لا اريد ) ودور المعالج هنا ان يطلب منه استخدام عبارة لا اريد بدلا من عبارة لا استطيع مما يعود العميل الى معرفة انه هو المسؤول ويتحمل مسؤولية ما يحدث وان المبادرة في يده وبذلك يدفع المعالج العميل لتحمل المسؤولية تجاه مشاعره وسلوكه ويتحمل العميل المسؤولية هنا والان بحيث يصبح واعيا لما هو .


  5. الكرسي الخالي : The empty chair 
    وهو من اكثر الاساليب الجشطلتية استخداما في العلاج ، ومن خلال هذه الطريقة يتم اجراء حوار بين العميل واخرين او بين اجزاء من الشخصية ، حيث يوضع كرسيان متقابلان احدهما يمثل العميل او احد اجزائه مثل الانا الاعلى والثاني يمثل شخصا اخر او جانبا اخر من الشخصية مثل الانا ، وعندما يبدا الحوار ينتقل العميل من كرسي الى اخر ودور المعالج ببساطة مراقبة العميل ومدى تقدمه في الحوار كما يبدي المعالج ملاحظاته ويرشده عندما يغير الكرسي كما يقترح المعالج جملا يقولها العميل او يلفت نظره لما قيل .


  6. الكرسي الساخن ( The hot chair ) : 
    وتتم هذه الطريقة بوجود مجموعة ارشادية ، حيث يقوم المعالج بتوضيح مفهومه للجماعة ويخبرهم بان الشخص الذي سيجلس على الكرسي عليه ان يكون مستعدا للحديث عن مشكلته وفق مشاعره الان وهنا . ويبين للجماعة انه يمكن ان يطلب منهم المساعدة او اعطاء الامثلة ، ويلجأ المعالج الى استفزاز العميل بطريقة عدائية ليجعله يعبر عن مشكلته الحقيقية ، وتستغرق الجلسة من 30-10 دقيقة ، ومن فوائدها انها تزيد الوعي عند العميل لذاته ومشاعره كما تنمي شعوره بالجماعة وباهتمام الاخرين بمشاعره واهتماماته وتحقق ايضا غاية اخرى في تعليم الجماعة من خلال المواجهة مع المشاعر الحقيقية .


  7. الواجب البيتي : homework 
    ويقصد بذلك بأن المعالج يطلب من العميل ان يعمل بعض الوظائف البيتية وبعض العملاء يكونون قادرين على الاستعجال في العلاج بمثل هذه الطريقة ولكن ايضا فانه ليس كل العملاء قادرين على تنفيذ الوظائف الملقاه على عاتقهم وقد يتمادون في تجنب ذلك .
  8. استخدام الاحلام في العلاج : Use dreams is therapy  
    من وجهة نظر الجشطالتيين قد يحتوي في بعض اشكاله على وضع غير مكتمل وغير مستوعب ، والحلم هو رسالة وجودية ، كذلك ينظرون الى الحلم على انه اكثر من كونه وضع غير مكتمل او رغبة غير مشبعة ، انهم ينظرون كذلك للحلم على انه ربما يكون اكثر التعابير تلقائية للتعبير عن وجود الانسان .


  9. التكامل : Integration 
    يرى بيرلز ان اساليب العلاج الجشطالتي لا تعمل وحدها وان التركيز على التجارب والمشاعر والوعي ، كل هذه الامور تؤدي الى التكامل في شخصية العميل . وفي العلاج الجشطالتي يكون التركيز على التكامل اكثر من التركيز على التحليل كما هو في العلاج النفسي التحليلي الذي يهدف الى ان المعالج ان لا ينسى اي صغيرة او كبيرة من المقاومة الشعورية مثل الخجل والاحراج ولذلك فان العلاج ليس عملية ممتعة بالنسبة للعميل . والمعالج يكون اكثر اعتبارا للعميل من اصدقائه وانما يكون بصفته المهنية مرشدا نفسيا يساعد العميل ليواجه رغباته واحتياجاته التي كان يبتعد عنها او يتجنبها .


المصدر : موقع طلحة العلي




القائم بالتدريب : 

الدكتور وسام الحساسنة
 أخصائي تدريب في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وعضوا في الجمعية الأردنية لعلم النفس. يحمل درجتي الماجستير والدكتوراه في الإرشاد النفسي من الجامعة الأردنية، ودبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جامعة اليرموك



موعد الورشة 

يوم الخميس 3/6/2021
الساعة 8:00 بتوقيت مكة والاردن
الساعة 7:00 بتوقيت القاهرة
عبر تطبيق الزوم

رابط الحضور

رابط غرفة الزوم






او نسخ رابط المحاضرة من هنا  👇
https://us05web.zoom.us/j/5634299642...

لمتابعة الصفحة الرسمية للاكاديمية الدولية للمعالجين النفسيين العرب عبر الفيسبوك



للرجوع للصفحة الرئيسية من هنا


لقراءة موضوع شيق عن فنيات العلاج السلوكى 

اسعدنا مرورك الراقى 💚
موقع ابداع
للتربية الخاصة والتأهيل النفسى





author-img
موقع ابداع

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent